الأربعاء، 29 أغسطس 2012

أعمل من منزلك


أبدأ المشروع بتاعك  من منزلك :

-         لبدء الروع الخاص بك من منزلك  لابد لك أولاً من :
1- تحدد الاهداف التي تسعى لها من وراء المشروع وأي قدر من المال سوف تحصل عليه وكم كمية من الوقت سوف تحتاجها للبدء الفوري في مشروعك حتى تضمن ان ينجح مشروعك وأن يكتب له الاستمرار, ويكم المعني هنا أن تكون صاحب رؤية واضحة لمشروعك عند البدء فيه.
2- ماهي ادواتك الخاصة والتي  سوف تحتاجها حتى تطلق مشروعك للنور وعند البدء لابد ان تجيب على عدة اسئلة أولها هل هذا المشروع سوف تبدأه من المنزل أو انك ستحتاج لمكان أخر لكي تدير مشروعك منه , وهل هذا المشروع سوف  يسهم في  تحقيق ذاتك أم لا.
3- ولتحقيق هذا الهدف ( المشروع ) يجب ان تقوم بعمل أبحاث ودراسات عن السوق الذي  سوف  تدخله ولا اقصد لكم بدراسات وأبحاث بان اصعب الموضوع عليكم ابدا وهذا ليس  هدفنا  وسوف  نقوم بمساعدتكم في توفير دراسات الجدوى والابحاث التسويقية بأذن الله,
4- فما هي فائدة الدراسات والابحاث إذا؟ الهدف  يا صديقي من الدراسات هو تحديد بعض العناصر الاساسية للمشروع ألا وهي :-
5-   رأس المال المطلوب
6-   الخبرات الفنية التي تحتاجها أنت في مشروعك حتى تنتج السلعة التي  يقوم مشروعك عليها.
7- القوة الانتاجية لمشروعك في بدايته مع امكانية زيادة الانتاج في المستقبل بعد وضع خطه لذلك تقوم على دراسة السوق ومدي احتياجه لسلعتك او منتجك.
8-   دراسة طبيعة السوق :-
هل هذا السوق يشجع على تبدأ مشروعك وتنتج له سلعه أم أنه يوجد منافسين لك يعانون من عدم القدرة على التسويق والمبيعات لمنتجاتهم المماثلة لمنتجك.

وعند وضعك اجابات لتلك الاسئلة ستضح لك الصورة النهائية لمدى الجدوى الاقتصادية لمشروعك الذى تنوى البدء فيه؟
تنبيه

يجب عليك يا صديقي ان تلتزم بتلك المبادئ حتى لا تقع في أخطاء كثيرة وقع فيها من قبلك أصحاب مشاريع بعد أن انفقوا مالاً كثيراُ  وجهداً ووقتاً كبيراً ولم يصلوا للهدف المرجو من مشروعاتهم , حيث كان من اسباب فشلهم عدم ملائمة طبيعة المشروعات لتلك السوق التي بدأوا فيها فقد أعتقد بعض الناس من اصحاب المشروعات الصغيرة أنهم حين يبتكروا منتج او سلعه معينة جديدة سوف يقوموا بتغيير مجري الاسواق لصالحهم ونسوا انه من اهم نجاح ذلك المنتج المبتكر هو كيفية التسويق لذلك المنتج وكيف لهم ان يزيدوا من قدرة المبيعات في تلك السوق.

فلابد لك قبل بدأ بشكل مباشر في الانتاج ان تقوم بإنتاج نموذج من منتج وطرحه في السوق حتى تعرف مدى قابلية سلعتك او منتجك لدى السوق وحتى يتسنى لك ان تعرف مدى قابلية منتجك لدى السوق وايضاً لابد لك من نزول السوق حتى تتعرف على المنتجات المنافسة لمنتجك وتحدد ما هي المميزات والعيوب بين منتجك والمنتجات الأخرى بعد المقارنة من حيث السعر والجودة ومن خلال تلك المقارنة بين منتجك والمنتجات الاخرى الموجودة من قبل في السوق وعندها ستكون اتضحت لك الرؤية المستقبلية والصورة النهائية لمنتجك وما هي الاضافات التي يجب ان تضيفها حتى تكسب اكبر عدد من المشترين وعندها سيكون قد وضحت لك الفكرة وبناءاً عليه سوف تتخذ القرار.

               عيش حياتك كما تريد ولكن بما يرضى الله
تحياتي لكم
محمد عقل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتمني ان اكون عند حسن ظن حضرتك

تجارة الكترونية - متجر الكتروني

فكرة الدروب شيبينج هي نموذج تجاري يتيح للمتاجر الإلكترونية بيع المنتجات دون الحاجة إلى الحفاظ على المخزون أو إجراء عمليات الشحن والتسليم بأن...